تحت مسمى " فرح جدة "  وبحضور الآلاف أمير مكة يزف 1200 شاب وشابة للحياة الزوجية   يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز ...
زوجوه شغالة
عدد الزيارات :2865

في الوقت الذي نبحث فيه عن تغيير نظرة المجتمع السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي الوقت الذي نطالب فيه بحقوقهم، والقضاء على العقبات التي تواجههم، نجد أنفسنا أمام مشكلة كبيرة لم نستطع حلّها حتى الآن، وهي أننا مازلنا لا نعترف بهذا المعاق كبشر له حقه في الحياة.
نعم هذه هي الحقيقة التي لا يمكننا تجاهلها، والشواهد والأدلة على ذلك كثيرة جدًّا ولا حصر لها، لكنني سأتطرق اليوم في جانب مُهم من جوانب حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الجانب الاجتماعي، الذي يمنحهم حقّهم في الزواج، وتكوين أسرة خاصة بهم، شأنهم شأن أي إنسان طبيعي على هذه المعمورة.
وهنا تأتي المشكلة عندما يجد المجتمع صعوبة كبيرة في تقبل فكرة زواج المعاق، وكأنه مخلوق من جنس آخر، فتبدأ الاعتراضات، وتكثر التساؤلات، فيأتي مَن يرمي بكل مفاهيم الزواج والأسرة عرض الحائط، ويحصرها في مفهوم ضيق يتمثل في المعاشرة الزوجية، ناسيًا الهدف الأساسي الذي شرع الله سبحانه وتعالى من أجله الزواج، وبيّنه في قوله (وخلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).
لقد عظم على هؤلاء أن ينال هذا المعاق حقه الذي منحه الله إيّاه، فلم يستطيعوا بعقولهم المتحجّرة، وإدراكهم المحدود أن يفهموا أن هذا المعاق هو جسد وروح، له مشاعر وأحاسيس، وحكموا عليه بالإعدام، ودفنوه وهو حي يرزق.
أُدرك تمامًا أننا لن نستطيع تغيير فكر وثقافة المجتمع بأكمله ما بين عشية وضحاها، فالحقيقة تقول: إن المعاق الراغب في الزواج لن يجد طريقه مفروشًا بالورود، فالأمر في غاية الصعوبة أن يجد المرأة المثالية التي تلائم طموحاته وتطلعاته، لكنه في الوقت نفسه ليس أمرًا مستحيلاً، فرغم إعاقتي الشديدة إلاَّ أنني وُفّقت في الارتباط بزوجة مُتعلّمة ومُثقّفة، ولم تبلغ من الكبر عتيًّا، كما يتصور البعض.
وهنا نعود إلى نقطة البداية المتمثلة في صوت الإرادة الذي يملكه هذا المعاق، فإمّا أن يتسلّح بالعزيمة والإصرار حتى يصل إلى هدفه، وإمّا أن يرفع الراية البيضاء، راية اليأس والاستسلام، ويرضخ لصوت المجتمع الذي ينادي زوّجوه شغّالة.

 
47 سنة
رقية73
48 سنة
Rosy Rose
27 سنة
نجلاء
36 سنة
اميمة
22 سنة
سورية21
44 سنة
lovers
المزيد
46 سنة
ahmedooo
29 سنة
Abd1992
35 سنة
ahmaaaad
49 سنة
M.N.w.T
30 سنة
A7mmmad.30
30 سنة
Mukhtar30
33 سنة
أنوس
المزيد