تحت مسمى " فرح جدة "  وبحضور الآلاف أمير مكة يزف 1200 شاب وشابة للحياة الزوجية   يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز ...
مسيار
امين جمعية ابصار يطالب بزيادة الجمعيات الخيرية المتخصصة في الإعاقة البصرية
عدد الزيارات :2191
دعت ورقة عمل أعدها أمين عام جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية محمد توفيق بلو لمؤتمر طب العيون السعودي 2013 إلى دعم فتح مزيد من الجمعيات الخيرية المتخصصة في خدمة الإعاقة البصرية في مختلف المناطق .

 


كما دعا الى تدريب الكوادر في مجال العناية بضعف البصر وفتح مراكز غير حكومية ونشر الوعي بين الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة البصرية لتنفيذ برامج مكافحة العمى وتقديم الدعم والمساندة لها. وطالبت الورقة بزيادة دعم الجمعيات المتخصصة وتوعيتها بأهمية زيادة برامج التأهيل والتدريب.


وأشارت الورقة إلى أن اللجنة السعودية لمكافحة العمى «لمع» قدرت أعداد المعوقين بصرياً في العام (2010م) بـمليون شخص منهم 150 ألف كفيف ، تمثل ما نسبته 28.7% بالمنطقة الوسطى ، و 18.6% بالمنطقة الجنوبية ، و 18.2% المنطقة الشمالية ، و 17.5% بالمنطقة الغربية ، فيما مثلت المنطقة الشرقية أقل نسبة في التوزيع بنسبة 17% .


وأوضحت الورقة أن إجمالي الجمعيات الخيرية في المملكة بلغ (617) جمعية منها (3) جمعيات متخصصة في مجال الإعاقة البصرية وجمعيتان تقدم خدماتها للمعاقين بصفة عامة بالإضافة إلى الإعاقة البصرية وهي : جمعية المكفوفين الخيرية بالرياض ، وجمعية إبصار الخيرية بجدة ، وجمعية العوق البصري الخيرية ببريدة ، وجمعية الأمير مشعل بن عبدالله لذوي الاحتياجات الخاصة بنجران ، إضافة إلى جمعية مضر الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ، وقدرت إجمالي عدد المستفيدين منها بنحو أربعة آلاف معاق بصرياً وهو يمثل أقل من 1% من العدد المتوقع للمعاقين بصرياً.